ما هي الدوالي وما الذي يسبّبها؟

تقوم الأوردة بنقل الدم من أجزاء مختلفة من الجسم إلى القلب من خلال أنبوب صمّام واحد. وعندما يكون ثمّة ضعف في جدار الوريد أو خلل في الصمّام ، يتمدّد الصمّام ولا يغلق بشكل صحيح. وهنا تتوسّع الأوردة بشكل ملحوظ، وتمتلئ بالتالي بالدم الذي لا يتدفّق بشكل طبيعي، ما يسبب الألم، والتورّم، وتغيّر اللون، والقروح التي لا تلتئم، وتجلّطات الدم، ومشكلات أخرى، بالإضافة إلى مظهرها القبيح.

وتسمّى هذه الأوردة المتضخّمة عادة الأوردة العنكبوتية أو الدوالي. الأوردة العنكبوتية هي عروق صغيرة حمراء أو زرقاء أو أرجوانية على سطح الجلد. أما الدوالي فهي أكبر وهي عروق منتشرة تقع على مستوى أعمق إلى حدّ ما من العروق العنكبوتية.الأوردة الشبكيةهي متوسطة الحجم، مخضرة، غير منتفخة، وهي عروق غير مرئية بشكل واضح تظهر بشكل أكبر خلف الركبتين وعلى السطح الخارجي للفخذين، وتمثّل الدوالي في مرحلة مبكرة.

ثمّة العديد من العوامل التي تسهم في تطوير هذه الأوردة القبيحة بما في ذلك الحمل، وزيادة الوزن، والوقوف لفترات طويلة، وعامل الوراثة.

الوراثة هي العامل الأول الذي يسبب دوالي الأوردة العنكبوتية. والنساء أكثر عرضة للمعاناة من مشكلات أوردة الساق، حتى أن الدراسات دلّت على أن نسبة النساء في الولايات المتحدة المصابات بهذه المشكلة تبلغ 50٪. العوامل الهرمونية بما في ذلك البلوغ، والحمل، وسنّ انقطاع الطمث، واستخدام حبوب منع الحمل، وهرمون الاستروجين، والبروجسترون (الهرمونات الأنثوية) ، كلّها تؤثر على ظهور الأوردة العنكبوتية. ومن الشائع جدًا أن تظهر لدى النساء الحوامل دوالي الأوردة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. إذ يسبّب الحمل زيادة في مستويات الهرمون وحجم الدم ما يؤدي بدوره إلى تضخم الأوردة. بالإضافة إلى ذلك، يسبّب تضخم الرحم تضاعف الضغط على الأوردة. وغالبًا ما تتحسّن عروق الدوالي التي يكون سببها الحمل في غضون ثلاثة أشهر بعد الولادة. ومع ذلك، فمع حالات الحمل المتكرّرة، من المرجّح أن تبقى هذه الأوردة بحال غير طبيعية.

الدوالي والأوردة العنكبوتية تسبّب في كثير من الأحيان الألم في المنطقة المصابة. وتشمل الأعراض الناجمة عنها الإرهاق، والثقل، والألم، والحرقان، والخفقان، والحكة، والتشنج، وضيق الساقين، كما يمكن أن يحدث تورّم الساق. يمكن لأورام الدوالي الوخيمة أن تؤثر على تغذية البشرة وتؤدي إلى الإكزيما أو الالتهابات أو حتى التقرحات، وسماكة الجلد وتصبغ اللون البني للساقين والكاحلين السفليين. بدون علاج دوالي الوريد يزداد الألم، ويمكن أن يحدث نزيف، وتجلطات، والتهاب الأوردة، وقد تتشكّلأ أيضاً القرحة المزمنة في الكاحل.إلى ذلك فإن الاضطرابات الوريدية ليست دائمًا مرئية؛ لذلك فإن تقنيات التشخيص أدوات مهمة في تحديد سبب المشكلة ومدى استفحالها. وبالإضافة إلى الفحوصات الفيزيائية، غالبًا ما يتم استخدام اختبارات الموجات فوق الصوتية الوريدية غير الصبغية واختبارات ضوء الأوردة.خلال الاستشارة الأولية، سيناقش الجراح التخصصي في عيادة “فينكيور” VeinCure Clinic أعراض دوالي الأوردة ويقوم بإجراء فحص دوبلر ملوّن بالموجات فوق الصوتيةواختبار المسح الضوئي لأوردة الدوالي في الأطراف السفلية لتحديد الدورة غير الطبيعية لكلّ مريض. يمكّن هذا الاختبار التشخيصي الطبيب من أن يشرح لك علاج دوالي الأوردة الذي من شأنه أن يحقّق أفضل النتائج الممكنة.

خلال الاستشارة الأولية والفحص اليدوي، سيناقش الجرّاح التخصصي في عيادة “فينكيور”VeinCure Clinic أعراض دوالي الأوردة ويقوم بإجراء فحص الموجات فوق الصوتية لأوردة الدوالي في الأطراف السفلية لتحديد الدورة غير الطبيعية لكلّ مريض. يمكّن هذا الاختبار التشخيصي الطبيب من أن يشرح لك علاج دوالي الوريد الذي سيعطي أفضل النتائج الممكنة.

كيف نعالج الدوالي بدون جراحة؟
لقد أصبحت الجراحة الخاصة بدوالي الأوردة خياراً قديماً نادراُ ما نحتاج إلى اللجوء له. في “فينكيور” VeinCure، نقدم العلاجات البديلة لأوردة الدوالي باستخدام أفضل التقنيات وأكثرها أمانًا وهي علاجات نتائجها طويلة الأمد، تتم في مرافق العيادة الأحدث لدينا، تحت التخدير الموضعي، بدون ألم ، وبدون الحاجة للإجازة المرضية حيث يمكن للمريض العودة إلى مزاولة نشاطاته على الفور أو في اليوم التالي.

تعرّف إلى فريقنا

Need Help? Chat with us

What are Varicose Veins and what causes them?

Veins carry blood from various parts of our body toward the heart through a one-way valve pipes call veins. When there is a weakness in the vein wall or a faulty valve, the valve stretches and no longer closes properly. The veins become visibly enlarged, filled with blood that does not flow normally, causing pain, swelling, discoloration, sores that won’t heal, blood clots and other problems, in addition to their unsightly appearance.

These enlarged veins are commonly called Spider veins or varicose veins. Spider veins are small red, blue or purple veins on the surface of the skin. Varicose veins are larger distended veins that are located somewhat deeper than spider veins. Reticular veins are medium size, greenish , non bulging, yet abnormally visible veins, seen most commonly behind the knees and on the outer surface of the thighs, and they represent an early stage varicose veins.

There are many factors that contribute to the development of these unsightly veins including pregnancy, weight gain, prolonged standing, and genetics.

Heredity is the number one contributing factor causing varicose and spider veins. Women are more likely to suffer from these abnormal leg veins. Up to 50% of American women may be affected. Hormonal factors including puberty, pregnancy, menopause, and the use of birth control pills, Estrogen, and Progesterone ( female hormones ) affect the disease. It is very common for pregnant women to develop varicose veins during the first trimester. Pregnancy causes increases in hormone levels and blood volume which in turn cause veins to enlarge. In addition, the enlarged uterus causes increased pressure on the veins. Varicose veins due to pregnancy often improve within 3 months after delivery. However, with successive pregnancies, these abnormal veins are more likely to remain.

Varicose and spider veins frequently cause pain in the affected area. Symptoms include fatigue, heaviness, aching, burning, throbbing, itching, cramping, and restlessness of the legs. Leg swelling can occur. Severe varicose veins can compromise the nutrition of the skin and lead to eczema, inflammations or even ulcerations, thickening of the skin and brownish pigmentations of the lower legs and ankles. Without varicose vein therapy increasing pain, welling, bleeding, clots, phlebitis ( Inflammation of the veins ) and chronic ulcers on the ankle can occur.

Vein disorders are not always visible; therefore diagnostic techniques are important tools in determining the cause and severity of the problem. In addition to a physical examinations, noninvasive Colored Venous Doppler Ultrasound and Vein-light tests are often used.

During the initial consultation, The VeinCure Clinic Specialist Surgeon will discuss the symptoms of varicose veins and perform Ultrasound examination of the lower limb varicose veins to identify each patient’s abnormal circulation. This diagnostic test enables the Doctor to choose and explain to you the varicose vein treatment which will give the best results possible.

Our Team of Experts

Need Help? Chat with us