البواسير

البواسير هي أوردة متوسّعة في فتحة الشرج، تبدو ككتل غير طبيعية، وتسبّب بواحد من ثلاثة أعراض شائعة: ألم ، نزيف أو حالات التهاب متكررة، وتدلّي.

ما هو علاج البواسير المتقدّم بالليزر؟

  • حالات البواسير مختلفة، بعضها داخلي نقيّ (أي ينزف دون ألم أو يندفع تكراراً بعد كل حركة خروج وينتقل إلى الداخل من تلقاء نفسه أو عن طريق دفعة صغيرة من أصابع المريض)، وبعضها بواسير خارجية نقية يمكن أن تتطور إلى تجلط الدم فيها بعد الجلوس لفترات طويلة فتسبب ألما شديدا يستدعي التدخل العاجل، وبعضها مزيج من النوعين.
  • معظم البواسير هي من النوع المختلط وتبلغ مرحلة متقدمة قبل أن يقرّر المريضاللجوء إلى المساعدة الطبية.
  • نحن نستخدم طرقاً علاجية عدّة تعتمد على الليزر لعلاج المراحل والأنواع المختلفة من البواسير، حيث أن نسبة 85٪ من البواسير التي نتعامل معها يتمّ علاجها في أقلّ من 5 دقائق، من دون أن يشمل العلاج قطع أو إزالة أي نسيج، بل يتمّ بكل ببساطة عن طريق العلاج السطحيّبالليزر لإزالة البواسيرEndoLaser . ويمثل علاج البواسير بالليزر التقنية الأفضل حالياً في علاج البواسير، فهو سهل، وغير مؤلم، وسريع، وفعال للغاية،ويمتازبنتائج دائمة.علماً أنه يمكن للمريض العودة إلى ممارسة عمله وأنشطته اليومية العادية في نفس اليوم بعد تلقّي العلاج.
  • نسبة 15% من حالات البواسير تكون قد بلغت مرحلة متقدّمة قبل أن يأتينا المريض، فيصبح بالتالي بحاجة إلى إزالة فعلية للباسور (يتمّ ذلك فقط في الحالات المتقدمة جداً). يستغرق الإجراء عشر دقائق فقط، ويتم بطريقة غير مؤلمة (بمزيج من التخدير الموضعي وبعض العقاقير المنوّمة)،وينطوي العلاج على استخدام الليزر لإزالة الأنسجة الباسورية من دون الحاجة إلى غرز أو رتق، وجميع المرضى يتمكّنونالعودة إلى منازلهم بعد العلاج مباشرة، كما يمكنهم العودة إلى ممارسةأعمالهم وأنشطتهم المعتادة في اليوم التالي.
  • ﺑﻌﺪ اﻟﻌﻼج، ﺳﻮف يقوم الممرّض المسؤول بمراجعة بعض التعليمات مع المريض الذي سيحصل على وصفة لبعض العقاقير الطبية، كما يتمّ تحديد موعد للمراجعة بعد أيام معدودة على الخضوع للإجراء العلاجيّ.

أسئلة يتكرّر طرحها

هل علاج البواسير بالليزر مؤلم بعد الإجراء وأثناء الشفاء؟

معظم علاجات البواسير بالليزر غير مؤلمة، إلا عندما نضطر إلى إزالة البواسير بالليزر، حيث يشعر المريضببعض الألم الخفيف أثناء حركة الأمعاء (الخروج)بنسة لا تزيد على 30٪ من نسبة الألم على أثر الجراحة التقليدية، أي أقل بنسبة 70٪ من ألم الجراحة التقليدية، ونتحكّم بالألم عن طريق وصف المسكّنات والكريمات الموضعية.

هل تعود البواسير بعد العلاج؟

على الرغم من هذا الاعتقاد الشائع، فإن معظم حالات البواسير لا تعود بعد أن تتمّ معالجتها. يمكن للمريض أن يصاب بالبواسير مجدداً حتى بعد إزالة البواسير أوّل مرّة، ولكن هذا نادر الحدوث.

ما الذي يسبّب البواسير بدايةً؟

الوراثة هي السبب الرئيسي، فهي في جينات المريض ولا يستطيع أحد تغيير ذلك.الإمساك المتكرّر، والجلوس الطويل، وحتى الرفع الثقيل، والسعال المتكرّر، يمكن أن تجعل البواسير تتطوّر بشكل أسرع، ولكن فقط لدى أولئك الذين لديهم الاستعداد الوراثي.

ما هي فوائد علاج البواسير بالليزر في عيادة “فينكيور” VCC بالمقارنة مع الطرق العلاجية الأخرى؟

– إجراء العلاج في معظم الحالات في غضون عشر دقائق أو أقلّ، بحيث يصبح المريض قادراً على مزاولة نشاطاته العادية مباشرة بعد العلاج.
– استعمال تخدير موضعيّ بسيط مع مهدئ خفيف بدون تخدير عام أو دخول إلى المستشفى.
– عدم وجود أي ألم على الإطلاق أثناء الشفاء بعد معظم علاجات البواسير بالليزر، في ما عدا حالات قليلة تتم فيهاالإزالة الفعلية للبواسير بالنسبة إلى الحالات المتقدّمة. وقد يعاني المرضى من ألم خفيف أثناء حركة الأمعاء (الخروج) ولكننا نتحكم بالألممن خلال منحهم وصفة طبية لمسكنات وكريمات موضعية.
– احتمالات حدوث مضاعفات ما بعد الجراحة (مثل الالتهاب، والنزيف، وتضيّق الشرج، وتسيّب البراز) أقلّ بكثير من الجراحة التقليدية.
– عدم استخدام أي غرز ولا حشوات التقليدية مؤلمة تزال بعد الجراحة.
– استخدام الليزر لكيّ جميع الأطراف العصبية، لذلك تكون الجراح نفسها غير مؤلمة.

مزايا علاج البواسير بالليزر في عيادة “فينكيور”VCC هي كثيرة وواضحة:

  • إجراء العلاج بالكامل خلال بضع دقائق مع التخدير الموضعي البسيط وعدم وجود ألم.
  • لا غرز شائكة، ولا حشوات مؤلمة.
  • شفاء خالٍ من الألم، واحتمال المضاعفات أقل بكثير.
  • عدم دخول المستشفى والعودة بسرعة أكبر إلى مزاولة العمل والأنشطة اليومية العادية.

لسوء الحظ فإن العديد من المرضى (وحتى العديد من الأطباء) الذين لا يدركون أو يعرفون هذه التطورات الهامة في علاج البواسير يؤخرون طلب علاج حالتهم خوفا من الألم أو الإحراج، لذا فنحن نشجعكم على طلب المشورة في وقت مبكر من أحد أخصائيي الجراحة في عيادة “فينكيور”VeinCure ، سوف تفاجأ بمدى سهولة العلاج وسرعة الشفاء من هذه الحالة.

تعرّف إلى فريقنا

Need Help? Chat with us