ما هو “الناسور الشرجي”؟

الناسور هو نفق مزمن يتشكّل حول فتحة الشرج ويسبّب تكوُّن التهاب ينجم عنه خرّاج متقيّح تصدر عنه إفرازات (ويمكن تبيّن وجوده من خلال ظهور آثار تلك الإفرازاتعلى الملابس الداخلية) أو قد يظهر بشكل حكّة أو بثرة بالقرب من فتحة الشرج لا تلتئم، وهذه حالة يمكن أن تؤدّي لمضاعفات خطيرة وتحتاج إلى معالجة في وقت مبكّر أثناء تشكّلها.

وهنا يجدر ألا نخطئ بين الشقّ الشرجي (وهو قطع مؤلم في الجلد الشرجي) وبين الناسور الشرجي (وهو نفق دائري يتشكّل حول الفتحة الشرجية ويتداخل معها).

معظم مرضى الناسور الشرجي يظهر لديهم أوّلاً خرّاج دائري يحيط بفتحة الشرج، حيث يستيقظون فجأة وهم يشعرون بتورّم مؤلم واحمرار في الجلد المحيط بشرجهم، فلا يتمكّنون من الجلوس بشكل مريح، ويمكن أن يشعروا بوجود نتوء صغير في الجلد حول فتحة الشرج يؤلمهم إذا تمّ الضغط عليه، وهو حسّاس للغاية لدى اللمس. هذا هو خرّاج الشرج، وهو بشكل جيب ملتهبممتلئ بالقيح يكادأن ينفجر ليخرج منه القيح، وهو ما قد يحصل بالفعلبشكل تلقائي إذا لم يعمدالمريض إلى استشارة الطبيب في وقت مبكّر، حيث يمكن للجرّاح أن يفرغ الخرّاج بالطريقة الملائمة وبشكل أكثر دقّة، وذلك عن طريق إجراء يسمى I & D أي شقّ وتصريف الخرّاج.

وبمجرد أن ينفجر الخرّاج جراحياً أو تلقائياً، يشعر معظم المرضى بالتحسّن مع اختفاء الضغط الذي يمزّق النسيج حول الشرج. ولكن، في معظم الحالات، لا تنتهي المشكلة عند هذا الحدّ، حيث يتشكّل لدى المريضمكان الخرّاج ناسور شرجي صغير. هذه الفتحة تبدو وكأنها بثرة في الجلد المحيط بالشرج غير قابلة للالتئام،وهي مستمرّة في إفرازالقيحالمصفرّوالمشوب ببعض الدم في بعض الأحيان … كما أنها تلوّث الملابس الداخلية بالبقع، أو تجعل تلك المنطقة رطبة ومثيرةللحكاك.

السبب وراء تكوين الناسور الشرجيّ:

في معظم الحالات يظهرخرّاج الشرج لسبب مباشرغير معروف،فيتشكّل التهاب في الغدد المخاطية للقناة الشرجية (وهي الغدد الموجودة في القناة الشرجية التي تفرزمادةمخاطية لتسهيل مرور البراز أثناء الخروج).وإذا ما تعرّض إحدى هذه الغدد للانسداد، ينمو خرّاج مجاور خارج جدار القناة الشرجية، ويتوسّع هذ الخرّاج حتى ينفجر في النهاية، أو يتمّ تصريفه جراحياًعبر الجلد بالقرب من فتحة الشرج.

وبينمايزول الالتهابوالقيح ببطء، يكتمل تشكيل النفق الدائريّالذي يصل بين القناة الشرجية والجلد حول فتحة الشرج،وهذا ما نسميه الناسور. إنه نفق غير طبيعي يمكن أن تعيش فيه جزيئات البراز مع كل البكتيريا التي تحملها،فتسبب التهابات وإفرازات متكررة أو مستمرة. وفي كثير من الأحيان، يشكو مرضى الناسور من حالات متكرّرة من ظهور الخرّاج على الرغم من خضوعهم لعمليات جراحية سابقة لتصريفه أو التخلص منه.

كيف نعالج الناسور الشرجي؟

الناسور الشرجي هو حالة تتطلّب التعاطي معها بجدّية، وطلب العلاج الفوري السريع من قبل الجراحين المتخصصين الذين يتعاملون مع هذه الحالات بشكل متكرر، ويتم ذلك على أفضل وجه في مركز متخصص في علم أمراض المستقيم، مثل عيادات فينكيور” VeinCure. فالسبب الرئيسي في أهمية اللجوء إلى متخصصين لعلاج هذه الحالة، هو صعوبة الاقتراب من هذا النفق غير الطبيعي والقضاء عليه دون إصابة العضلة العاصرة الشرجية (هذه هي العضلة الدائرية المحيطة بقناة الشرج والتي تظهر من خلالها معظم حالات الناسور الشرجي).

وفي الواقع فإنالإصابة الفادحة التي قد تتعرّض لهاالعضلة العاصرة الشرجية،سوف تتسبّب في تسيّب البراز مدى الحياة وفقدان السيطرة على إطلاق محتوى القناة الشرجية.علماً أن فقدان السيطرة هذا هو من المضاعفات الخطيرة التي كثيراً ما نشهدها ومع الأسف، بعد عملية جراحية مفرطة للتخلّص من الناسور الشرجيّ من قبل مراكز غير متخصّصة.

ولكن، لحسن الحظ، فإن نسبة 85٪ من حالات الناسور الشرجي تقع تحت مستوىالعضلة العاصرة، وبالتالي تتطلب عملية استئصال بسيطة بالليزر نقوم بها في عيادة “فينكيور” VCC خلال بضع دقائق تحت تأثير التخدير الموضعي، حيث تلتئم الجروح بالليزر بسرعة وبطريقة خالية من الألم تقريباً، ومن دون أيتأثير على الأنشطة اليومية للمريض على الإطلاق.

وبالنسبة إلى 15٪ من المرضى، عندما نشك في أن موقع الناسور لديهم مرتفع (أي يمرّ من خلال جزء كبير من العضلة الشرجية العاصرة) ، قد نطلب التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير الناسوريّ أو كلاهما لمساعدتنا في تخطيط مسار الناسور ووضع خطة العلاج المناسبة.

هنا أيضاً، نستفيد بشكل كبير من جهازEndolaser لدينا والمخصّص لعلاج الناسور المرتفع من خلال القيام بإجراء يتمّ على مرحلتين، يمنح الأولوية للحفاظ على عضلة الشرج العاصرة،وعدم التسبّب بأية إصابة غير مرغوبة. وهنا ثمة إجراءات تقنية بخيارات عدّة، كلها يتطلّب القيام بها أقلّ من نصف ساعة، وتمتاز بتوفير أكبر نسبة من الشفاء لمرضى الناسور الشرجي مع أقصى درجات الراحة وأقلّ احتمالات الشعور بالألم. كل تلك الخيارات والإجراءات يمكن أن يشرحها لك الطبيب المختصّ لدى زيارتك إحدى عيادات “فينكيور” VCC. ويعمد معظم الجراحين إلى إعداد رسم لتوضيح حالة وموضع الناسور لديك وشرح العلاج المخطط له للتخلص منه. ولا شك أن الخبرة الكبيرة التي تمتاز بهاعيادات “فينكيور”VeinCure تجعل علاج الحالات الأكثر تعقيداًأكثر بساطة، ولكن تبقى مسؤوليتك أنت في التماس العناية الطبية مبكراًوفي بداية ظهور المشكلة لديك، وعدم تأخير علاج الناسور حتى لا يتفرّع إلى عدّة نواسير، ولكي لا يتسبّب بالتالي بتدمير العضلة الشرجية العاصرة.

Our Team of Experts

Need Help? Chat with us